قرى تتحدى الجدار

خلال عقد من الزمن، أصبح الجدار الفاصل الذي تبنيه إسرائيل على أراضي الضفة الغربية المحتلة أكثر ما يجسد ممارسات الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية. في هذا الفيلم، نتحدث مع عدد من النشطاء الذين شاركوا في تظاهرات سلمية لمقاومة بناء الجدار.

عايد نبعة - ٢٠١٣

شاهد الفلم

مناطق جيم

تشكل المنطقة ج ما يعادل 60% من أراضي الضفة الغربية المحتلة. وما زالت هذه المنطقة حتى يومنا هذا تحت سيطرة الحكومة الإسرائيلية الكاملة، بالرغم من اتفاقات أوسلو، وذلك بسبب التعنت الإسرائيلي ومواصلة مصادرة الأراضي الفلسطينية وبناء المستوطنات والاستيلاء على مصادر المياه الفلسطينية.

2014 - عايد نبعة

شاهد الفلم

ولدن في النكبة

خمس نساء، ثلاث فلسطينينات وإسرائيليتان، ولدن في نفس العام، عام 1948، ليعشن حياة متناقضة تماما تاريخيا وجغرافيا

2015 - عايد نبعة

شاهد الفلم

مقطع الأوصال

حتى عام 1948 كانت فلسطين التاريخية وطنا واحدا، بعد عام 1948، قسمت ثلاثة أقسام: ثلاثة أرباعها أصبحت إسرائيل، وربعها قسم جزأين لا رابط جغرافي بينهما الضفة الغربية وقطاع غزة. عام 1967 احتلت إسرائيل الربع المتبقي ولكنها حرصت على الحفاظ على شطري الضفة الغربية وقطاع غزة متباعدين للقضاء على حلم قيام دولة فلسطينية، حتى على ربع فلسطين.

2015 - أشرف المشهراوي

شاهد الفلم

حياة بالجدول

يعيش قرابة مليوني فلسطيني في قطاع غزة في ظلام دامس لساعات طويلة يوميّاً بسبب مشكلة انقطاع الكهرباء. يتناول هذا الفيلم تفاصيل مشكلتي نقص الوقود وانقطاع الكهرباء الناجمتين عن الحصار الإسرائيلي المستمر على القطاع ومدى تأثيرهما الخطير على حياة السكان اليومية.

2012 -  أشرف المشهراوي

شاهد الفلم

غزة.. إننا قادمون

في صيف عام 2008، سجل 44 ناشط سلام من 17 دولة مختلفة لحظة تاريخية لا تنسى في تاريخ فلسطين، عندما أبحرت سفينتان صغيرتان من اليونان إلى شواطئ غزة، وبذلك كسروا الحصار الإسرائيلي البحري على القطاع لأول مرة منذ 40 عاماً.

يروي لنا هذا الفيلم تفاصيل رحلتهم والصعاب التي واجهوها بكل شجاعة للوصول لهذه اللحظة التاريخية.

 

2010 - يورغوس أفييروبولوس

يانيس كاريبيدس

شاهد الفلم

معركة الأمعاء الخاوية

لماذا يلجأ المعتقلون الفلسطينيون في السجون الإسرائيلية للإضراب عن الطعام كوسيلة من وسائل المقاومة والاحتجاج على ظروف اعتقالهم؟ فبالرغم من صعوبتها، إلا أن هذه الوسيلة هي الأكثر انتشاراً بين الأسرى الفلسطينيين.

يعرض الفيلم مدى نجاح الإضراب عن الطعام في تحقيق أهداف المعتقلين، وبالمقابل مدى خطورته على حياتهم وحالتهم الصحية.

 

2014 -  أشرف المشهراوي

شاهد الفلم

اهدم بيتك بيدك

في القدس، تعقد إسرائيل إجراءات السماح بالبناء للفلسطينيين ليضطروا للبناء بدون ترخيص، بعدها تصدر إسرائيل أوامر الهدم ودفع غرامات طائلة، مما يجعل البعض أمام خيار واحد: أن يهدم منزله بيده!

2014 - رأفت أبو زيد

شاهد الفلم

اغتيال المدينة

يتناول الفيلم تفاصيل الحياة في المدن الفلسطينية قبل عام 1948، خاصة وقت ازدهار الثقافة والتجارة والزراعة في فلسطين، إلى أن دخل التاريخ نقطة تحول كبيرة دمرت وقتها إسرائيل كل ما بناه الفلسطينيون قبل هذا العام.

2011 -  رامز قزموز

شاهد الفلم

فسيفساء

يهود المغرب، أكثر من 250 ألف يهودي مغربي أغرتهم الحركة الصهيونية بالهجرة إلى إسرائيل في خمسينات وستينات القرن الماضي، هذه قصة مجتمع يهودي مغربي نزع من جذوره ليصبح جزء من وقود الصهيونية.

2014 - تشارلوت برونو

شاهد الفلم

أقوى من الكلام

يعيش في قطاع غزة 15.000 فلسطيني أصم. يثبت لنا هذا الفيلم قوة وشجاعة هؤلاء الصم في مقاومة ظروف حياتهم الصعبة في القطاع، ويروي لنا قصصهم بلغة الإشارة.

2014 - مصطفى النبيه

شاهد الفلم

النكبة

فيلم من أربعة أجزاء، تتابع الجزيرة فيه تاريخ فلسطين منذ عام 1799، وتقدم فيه تحليلاً تاريخيّاً شاملاً للشتات الفلسطيني وكيف تمت عملية تهجير الفلسطينيين من أراضيهم لبناء دولة إسرائيل عام 1948.

 روان الضامن - ٢٠٠٨

شاهد الفلم

2012 -  أحمد عدنان الرمحي

شاهد الفلم

منسيون خارج الوطن

المبعدون خارج الوطن، أبعدوا خارج فلسطين التاريخية، أو أبعدوا من جزء من الوطن (الضفة الغربية إلى قطاع غزة). الإبعاد وسيلة تستخدمها إسرائيل عقابا فرديا أو جماعيا لثني الفلسطينيين عن التفكير في المقاومة ضد الاحتلال والعنصرية، وأداة تلوح بها كعقاب ضد من تعتبره يعمل ضدها.

2014 - بهية نمور

شاهد الفلم

الحج المحرم

الرحلات السياحية إلى "الأرض المقدسة" هي أكثر الرحلات السياحية المفضلة لدى المسيحيين من شتى أنحاء العالم. إلا أن وكالات السياحة الإسرائيلية تسيطر على إدارة هذه الرحلات سيطرة كاملة.

في هذا الفيلم، يشرح لنا عدد من القساوسة والمرشدين السياحيين والكتاب الفلسطينيين العقبات التي يواجهها السياح عند زيارتهم الأماكن المقدسة، والتمييز العنصري الذي تمارسه إسرائيل ضد المسيحيين الفلسطينيين المقيمين داخل إسرائيل والأراضي المحتلة.

 

2013 - أحمد الضامن

شاهد الفلم

2011 -  أشرف المشهراوي

شاهد الفلم

ضد التيار

صحفي إسرائيل ينتقد إسرائيل من الداخل، يكشف جرائم الاحتلال ويكتب عنها باللغة العبرية والإنجليزية، جدعون ليفي، يعيش في تل أبيب ويذهب إلى المناطق الفلسطينية المحتلة يوثق انتهاكات حقوق الإنسان الفلسطيني

 

2013 -  بلال يوسف

شاهد الفلم

الشـاباك

مجموعة من الأسرى والمحامين والنشطاء العرب يتحدثون عن الممارسات الفظيعة التي يرتكبها جهاز الأمن الإسرائيلي الشاباك.

2013 - عصام بلان

شاهد الفلم

الاقتلاع من الغور

يروي لنا هذا الفيلم معاناة المزارعين ورعاة الغنم الفلسطينيين في غور الأردن في ظل الاحتلال الإسرائيلي وممارساته التي تقطع عنهم كل سبل العيش التي ورثوها عن أجدادهم جيلاً بعد جيل بعد أن عاشوا في الغور الفلسطيني آلاف السنين.

2012- مريم شاهين وجورج عازر

شاهد الفلم

فلسطين في قلوب إيطالية

يتناول هذا الفيلم حركات التضامن مع الفلسطينيين على الطرف الآخر من البحر الأبيض المتوسط، حيث نفذ العديد من النشطاء الإيطاليين حملات تضامن لدعم القضية الفلسطينية على مدى سنين عدة. يروي لنا هذا الفيلم قصصاً عن الترابط والعلاقات القوية بين إيطاليا وفلسطين.

2012 - شريف فتحي

شاهد الفلم

حكايات من انتفاضة الحجارة

حكايات من انتفاضة الحجارة، حكايات هبة شعبية لنصف مليون فلسطيني في الضفة الغربية وقطاع غزة بدأت نهاية عام 1987 ليعلن الفلسطينيون أنهم لن يستسلموا لاحتلال يقضم أرضهم ويهدف لترحيلهم ببطء واستبدالهم بإسرائيليين في مستوطنات مسلحة

2014 - مريم شاهين

شاهد الفلم

المستنقع

الخدمة العسكرية الإسرائيلية خدمة إجبارية على معظم الشباب الإسرائيلي. يروي لنا هذا الفيلم كيف تؤثر الخدمة العسكرية على حياة هؤلاء الشباب، موقعة الكثير منهم في مشاكل وصدمات نفسية عميقة، ما يضطرهم إلى السفر للهند وبرلين، دون عودة.

2013 - تشارلوت برونو

شاهد الفلم

ثمن أوسلو

يتناول هذا الفيلم تفاصيل المفاوضات السرية التي أدت إلى توقيع اتفاقيات أوسلو بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية بوساطة النرويج التي لعبت دوراً أساسيّاً للوصول إلى هذا الاتفاق.

أما لماذا النرويج؟ فإن الفيلم يكشف عن الأسباب الحقيقية وراء هذه الوساطة.

 

2013 -  روان الضامن

شاهد الفلم

عودة للأعلى

© AL JAZEERA MEDIA NETWORK,

2015